الإمام نافع المدني

الإمام نافــــع المدنيّ:

نافع بن عبد الرحمن بن أبي نُعيم الليثي الكناني مولى جعونة بن شعوب الليثي الكناني ، الإمام حبر القرآن وأحد القراء العشرة وإمام القراء في المدينة النبوية ، ولد في حدود 70 هـ في خلافة عبد الملك بن مروان ويقال سنة بضع وسبعين. مدنيّ نسبة إلى مدنية رسول الله ، وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة.

جوّد كتاب الله وقرأه على عدة من التابعين بحيث أن موسى بن طارق حكى عنه قال قرأت على سبعين من التابعين، قلت قد اشتهرت تلاوته على خمسة منهم عبد الرحمن بن هرمز الأعرج صاحب أبي هريرة ، وأبي جعفر يزيد بن القعقاع أحد القراء العشرة ، وشيبة بن نصاح، ومسلم بن جندب الهذلي، ويزيد بن رومان وحمل هؤلاء عن أصحاب أبي بن كعب وزيد بن ثابت كما ذكر في طبقات القراء وصح أن الخمسة تلوا على مقرئ المدينة عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي صاحب أبي وقيل إنهم قرؤوا على أبي هريرة أيضا وعلى ابن عباس وفيه احتمال وقيل إن مسلم بن جندب قرأ على حكيم بن حزام وابن عمر.

روى قراءته عيسى بن مينا الملقب بقالون وهو الراوي الأول و عثمان بن سعيد الملقب بـورش وهو الراوي الثاني.

يقال أنه قرأ عليه مائتين وخمسين رجلا، منهم عيسى بن مينا الملقب بقالون و عثمان بن سعيد الملقب بـورش و عيسى بن وردان الملقب بابن وردان و سليمان ابن جمّاز الملقب بابن جمّاز و إسحاق بن محمد المسيبي، تلا عليه أيضا إسماعيل بن جعفر وإسحاق بن محمد المسيبي. عاش في زمنه الإمام مالك ابن أنس إمام دار الهجرة وصاحب المذهب الفقهي المعروف وصاحب الموطأ، قرأ الإمام مالك على الإمام نافع القرآن وأقرأه كتاب الموطأ. كان ذلك من أسباب أن أهل بلاد المغرب العربي يتبعون المذهب المالكي ويقرأون القرآن بقراءة نافع برواية ورش لما بينهما من ارتباط.

ملاحظة: الفرق بين نافِع القارئ و نافع الذي يروي عنه مالك

  • الإمام نافع القارئ: هو من أقران مالك قرأ الإمام مالك على الإمام نافع القرآن وأقرأه كتاب الموطأ.

  • نافع الذي يروي عنه الإمام مالك: جاء في السلسلة الذهبية (أو سلسلة الذهب) فيما رواه الامام الشافعي عن مالك عن نافع عن ابن عمر

نتطوّر خدمة للمنهج النّبويّ الحق

لتيسيــــــــر تعليم رواية قالون عن نافع المدني- من طريق أبي نشيط- خدمة لكتاب الله تعالى