أحكام النّون السّاكنة والتّنوين

ahkam

تعريف النون الساكنة:

هي النون الخالية من الحركة ( أي العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون) والثابتة في الوصل والوقف واللفظ والخط، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، متوسطة أو متطرفة.

تعريف التنوين:

هو نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الإسم لفظاً ووصلا وتفارقه خطا ووفقا مثل ( وَاللهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

mou9arana

أحكام النون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:

(1) الإظهار

(2) الإدغام

(3) الإقلاب

(4) الإخفاء

 

أولا :حكم الإظهـــار (الإظهار الحلقي)

لغة: الظهر ضد البطن وظهر الشيء تبن

اصطلاحا: النطق بالنون الساكنة والتنوين على صورتهما الأصلية دون تغيير

stylo

تظهر النون باخراجها من مخرجها مع بيان سكونها بلطف وعدم إطالة صوتها أو السكت عليها ثم ينطق الحرف التالي من غير فصل بينهما

 

حروفه:

الهمزة      الهاء        العين     الحاء    الغين     الخاء

فالأول الإظهار قبل أحرف

للحلق ست رتبت فلتعرف

همز فهاء ثم عين حـــــــاء

مهملتان ثم غين خــــــــاء

وقد جمعها البعض في أول كلمات قوله:

أخي هَاَكَ علمًا حَازَهُ غَيرُ خَاسر

سبب تسميته إظهاراً حلقياً:

سُمي “إظهاراً”: لظهور النون الساكنة والتنوين عند وقوعها قبل أحد الحروف الستة.

وسمي “حلقياً”: لأن الحروف الستة تخرج من الحلق.

أمثلة:

  • الاظهار من كلمتين مع النون ومثاله:

أن أوحينا-  من هاجر –  من علق-  من حليهم –  من غل

  • الاظهار مع التنوين من كلمتين ومثاله:

فريقا هدى  –  بكم عمي  –  أيام حسوما  –  أجر غير ممنون   –  نخل خاوية

  • الاظهار في كلمة واحدة ومثاله:

ينأون – ينهى –  أنعمت –  تنحتون –  فسينغصون –  المنخنقة

علامة الإظهار في المصحف:

(1)   دائرة فارغة فوق النون

(2)   حركتان متراكبتان (ــًـــٍـــٌـ) ( أي متوازتان).

كيفية النطق:

النطق بالنون الساكنة والتنوين يكون نطقا واضحاً من غير غنة ظاهرة بدون فصل أو سكت مع إعطائها زمناً متوسطاً بين الشدة والرخاوة.

 

الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند النطق:

(1)    السكت

(2)    حدوث قلقلة لحرف النون خاصة عند الوقوف عليها.

(3)    المبالغة في تحقيق النون، وبالتالي يكون التركيز علي الخيشوم مثال: أنعمت.

(4)    حدوث إشباع للحركة على الحرف قبل التنوين..المثال: سلامـــون هي.

(5)    حدوث تفخيم للتنوين إذا جاء بعده حرف مفخم مثال : لطيف خبير.( والغنة تتبع ما بعدها من حيث التفخيم والترقيق)

(6)    يجب الحذر من إخفاء النون عند الغين والخاء وذلك لقرب المخرج.

وتكون في ثلاث مواضع فقط من القرآن الكريم وهي:

(المنخنقة ـــ فسينغضون ـــ و ينئون).

 

مراتب الإظهار:

رتبت بحسب حروف الإظهار:

  1. أبعد مخرج هما الهمزة والهاء.

  2. الوسط من حيث المخرج العين والحاء.

  3. أقرب مخرج الغين والخاء.

 

motif

ثانيا: حكم الإدغــام

 لغةادخال حرف في حرف

اصطلاحا: يقول ابن الجزري الادغام هو اللفظ بحرفين حرفا كالثاني مشددا

حروفه:

مجتمعة في يرملون

أقسام الإدغام:

أولا: ادغام ناقص: أو الإدغام بغنّة:

وهو بقاء ذات الحرف المدغم مع بقاء صفته (وهي الغُنّة)

و يكون بإلغاء الحرف الأول ( النون الساكنة او التنوين ) ثم الانتقال للحرف الثاني مباشرة مع إطالة الصوت فيه لإظهار الغنة

 

و حروفه : ينمو

وفيه قسمان:

1- إدغام بغنة أكمل ما تكون : في الميم والنون

2- إدغام بغنة كاملة : في الواو والياء

مثل : من يعمل..من نُّعمّره..من وليّ

 

ثانيا:الادغام الكامل: أو بغير غنّة:

وهو ذهاب ذات الحرف وصفته

ويكون بإلغاء الحرف الأول والانتقال للحرف الثاني وتشديده من غير إطالة الصوت

وحرفاه : اللام والراء

-مثل : ولكن لا يشعرون.. وللاخرة خير لك..من رزق الله..عيشة راضية

وهذا ما أشار إليه العلامة السمنودي في لآلىء البيان في تقسيم الإدغام بقوله:
*
ذا ناقِصٌ إنْ يبقَ وصْفُ المدغَم * وكاملٌ إنْ يُمْحَ ذا فَلْتَعْلَمِ

شروط الإدغام:

  • أن يكون من كلمتين

الإظهار المطلق

السبب: للمحافظة على المعنى

ورد في القرآن في أربع كلمات هي: صنوان، قنوان، بنيان، الدنيا

يقول الإمام بن بري في الدرر:

وتظهر النون لواوٍ أو يا *** في نحو قنوانٍ ونحو الدنيا
خِيفَةَ أن يشبه في إدّغامه *** ما أصله التضعيف لاِلْتِزامه

 

motif

ثالثا: القلب:

لغة: تحويل الشيء عند وجهه

اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة عند الباء 

ويُسمّى أيضا: الإخفاء الشفوي

حروفه:

للقلب حرف  واحد هو الباء

أين يقع:

في كلمة وفي كلمتين  وفي التنوين

مراحله:

  1. قلب النون الساكنة أو التنوين ميما خالصة

  2. إخفاء الميم المقلوبة عن نون ساكنة وتنوين، عند الباء

  3. الغنّة الكاملة

ملاحظة: صفة الإخفاء:

  1.  تتم بترك فرجة بين الشفتين (وهذا الأمر مُحدث، أُحْدِث منذ 100 سنة كما قال الدكتور أيمن سويد وهو محقق في هذا العلم)

  2. أو إطباقهما بخفة ولين

مثاله: فقال أنبؤوني.. من بعده سميع بصير

motif

رابعا: الإخفاء:

لغة: الستر

اصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد   مع بقاء الغنة الكاملة  (أي ذهاب الجزء اللساني وبقاء الجزء الخيشومي) في  النون الساكنة أو التنوين .

اسمه: الإخفاء الحقيقي

سبب تسميته:

أ- إخفاء:

1- لانعدام الجزء اللساني في النون تماما , وهذا يجعلها مختفية .

2- لانه حالة وسط بين الاظهار والادغام .

 ب- حقيقي:

1- لان فيه يتحقق الاخفاء اكثر من غيره ( الاخفاء الشفوي قريب من الاقلاب , اما الحقيقي فلا )

2- لتعدد مخارج حروف الاخفاء , وعدم القدرة على نسبته الى مخرج معين

حروفه:

ء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب ، وعلى هذا فحروف المد الثلاثة لا تقع بعد النون الساكنة والتنوين ، وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :

                      صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما-دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً

وهي الصاد ، والذال ، والتاء ، والكاف ، والجيم ، والشين ، والقاف ، والسين، والدال ، والطاء ، والزاي ، والفاء ، والتاء ، والضاد ، والظاء 

أنواعه: 

  1. مستعل مع حروف الاستعلاء الخمسة (ص،ض، ط،ظ،ق)

  2. مستفل مع بقية الحروف

سبب الإخفاء:
عدم قرب مخرج النون من حروف الاخفاء كقربها من حروف الادغام , ولم يبعد عن حروف الاخفاء كبعدها عن حروف الاظهار , فلم يصلح معها لا الادغام ولا الاظهار ؛ فصار الاخفاء الذي هو حالة وسط بينهما.

للتوضيح من حيث استعمال الجزء اللساني والجزء الخيشومي(أي الغنة ) :
الاظهار : الجزء اللساني موجود , والجزء الخيشومي موجود بدرجة بسيطة جدا- أيغنة ناقصة- 
الادغام الكامل : الجزء اللساني معدوم , والجزء الخيشومي معدوم ايضا .
الاخفاء : الجزء اللساني معدوم ,والجزء الخيشومي موجود ؛ فهو حالة وسط بين الاظهار والادغام.

طريقة النطق بــالإخفاء :

  1.  النطق بالحرف الذي قبل النون الساكنة او التنوين .

  2.  تهيئة الفم وتقريب اللسان من مخرج الحرف الموالي للنون الساكنة .

  3.  خلط صوت حرف الاخفاء بالغنة .

  4.  مراعاة تفخيم الغنة اذا اتى بعدها مفخم , وترقيقها اذا اتى بعدها مرقق .

بعض الأخطاء الشائعة:

  1.  عدم تفخيم الغنة اذا أتى بعدها مفخم , أو ترقيقهاإذا إتى بعدها مرقق مثاله: (ينطلقون , إن طائفتان , إن ظنا – منفكين , فانفروا).

  2.  اذا أتى بعد حرف النون حرف مرقق كالتاء , وبعد التاء حرف مفخم هنا قد يقع تحويل التاء الى طاء .مثاله: ( فانتظر , منتصر ).

  3.  إذا أتت غنة الإخفاء بين حرفين مضمومين , يجب أن نحذر من حدوث ضم عند النطق بغنة الاخفاء، أو من حدوث إشباع للحركة التي قبلها , فيحدث امتداد للضمة فيتولد عنها حركة ضم مع غنة الاخفاء . مثاله:(كنتم , وليس كونتم .)

  4. مراعاة عدم الصاق اللسان في الثنايا العليا عند مخرج النون , بل يجب تهيئة الفم عند مخرج الحرف الموالي للنون . مثاله:( عزيز ذو انتقام .)

نتطوّر خدمة للمنهج النّبويّ الحق

لتيسيــــــــر تعليم رواية قالون عن نافع المدني- من طريق أبي نشيط- خدمة لكتاب الله تعالى