هاء الكناية

تعريف هاء الكناية أو هاء الضمير:

هي الهاء الزائدة {خرجت بذلك الأصلية نحو: ينته} الدَّالة على المفرد {خرج بذلك ما إذا دلت عما عدا المفرد وهو المثنى والجمع، نحو: =عليهما ــ عليهم ــ عليهنَّ}الغائب المذكَّر {خرج بذلك ما إذا دلت على مؤنّث نحو: عليها}، وتكون في الأسماء {بيتهُ} والأفعال  {رءاهُ} الحروف {لهُ}

سبب التَّسمية :
لأنَّه يكنَّى بها عن المفرد الغائب

أصلها:
الأصل في هذه الهاء أن تبنى على الضم نحو:=لهُ ــ مالهُ، إلا أن يسبقها كسرٌ أو ياءٌ ساكنة فتكسر حينئذ

أحكامها:

الحالة الأولى:
أن تقع بين ساكنين، نحو: وآتيناه الإنجيل ــ فانفجرت منه اثنتى عشرة عينا: عدم الصلة عند جميع القراء
الحالة الثانية:
أن يسبقها متحرك ويليها ساكن، نحو: له الحمد ــ بيده الملك: عدم الصلة عند جميع القراء
الحالة الثالثة:
أن يسبقهاساكن ويليها متحرك نحو: فيه مهانا ــ وإليه متاب: عدم الصلة عند قالون.{وقع فيه الخلاف بين الصلة وعدمها لدى القراء.}
الحالة الرابعة:
أن تقع بين متحركين نحو: له ما في السماوات والأرض-كان به بصيرا : الصلة
-اتفق القراء على صلته بواو لفظيَّة إن كانت الهاء مضمومة، سواء كان ما قبلها مضموما أو مفتوحا، نحو: إن كنتُ قلتُهُ فقد علمتَهُ.
وبياء لفظيَّة ولا يكون ما قبلها إلاَّ مكسوراً نحو: مالهم به من علم.

استثناءات: 13 استثناءا
استثنى قالون من هذا النوع الرابع تسعة ألفاظ في ثلاثة عشر موضعاً، وهي الهاء الواقعة بين متحركين، حيث قرأها بعدم الصلة عملا بالأصل لا بالحال، وهذه المواضع هي:
1 ــ يؤدّه إليك: في موضعين بآل عمران 74
2 ــ نؤته منها: وقع في ثلاثة مواضع: موضعان بآل عمران 154 والثالث بالشورى 18.
3 ــ نولّه ما تولى: بسورة النساء 114.
4 ــ نصله جهنم: بسورة النساء. 114
5 ــ أرجه وأخاه: الأعراف 110 والشعراء 75.
6 ــ  ومن يأته مُؤمنا: طه 74:  روي له في الهاء وجهان: القصر والصلة،والقصر هو المقدم في الأداء.
7 ــ ويتقِه فأولائك: النور 50.
8 ــ فألقه إليهم: في سورة النمل 28.
9 ــ يرضهُ لكم: في الزمر 8.

ملاحظة: هاء الكناية بين متحرّكين:
1- صلة صغرى: إذا كان الحرف الذي يليها غير همزة القطع: مقدارها القصر
2-صلة كبرى: إذا كان الحرف الذي يليها همزة القطع. وهذا هو أحد الاوجه : ومقدارها التوسّط، لأنها تلحق بمد المنفصل: مثالها: وثاقهُ أحد

لتيسيــــــــر تعليم رواية قالون عن نافع المدني- من طريق أبي نشيط- خدمة لكتاب الله تعالى