المخارج

إذا تمّ الاهتمام بمخارج الحروف وإتقانها، نطقنا الكلمات القرآنية بطريقة سليمة..

المخارج :

لغة : جمع مخرج، وهو موضع خروج الشّيء

اصطلاحا : هو موضع خروج الحرف وتميّزه عن غيره. وقيل أيضا، هو مُعْتَمد القارئ لإخراج صوت الحرف. فكلّ خلل يُصيب فصاحة الحرف العربي سببه عدم ضبط مخرج الحرف

الحرف :

لغة : هو الطَّرف (طرف الشيء)

اصطلاحا : هو صوت اعتمد على مخرج

أنواع المخارج :

أ- محققة : هو مكان نستطيع تحديد موضع خروج الحرف منه بدقّة.

يخرج الصوت من المخرج المحقق عن طريق تصادم طرفيْ المخرج

ب- مقدّرة :هو مكان لا نستطيع تحديد موضع خروج الحرف منه بدقّة

.فهو إذا مخرج مفتوح (لا يحدث فيه تصادم) أي هو مخرج متباعد الطّرفين

طريقة تحديد مخرج الحرف :

أ- الذي يخرج من مخرج محقق :

  1. نُسكِّن الحرف (مثال: حْ)

  2. نُدخل عليه همزة الوصل (احْ)

  3. نحرّك الهمزة بأيّ حركة (أَحْ)

  4. ننطق الحرف: وحيث ينتهي الصوت يكون مخرج الحرف (في مثالنا: ينتهي الصوت في وسط الحلق وهو مخرج حرف الحاء)

ب- الذي يخرج من مخرج مقدّر :

mad

  1. نُدخل على حرف المدّ أي حرف ونحركه بحسب ما يناسب حرف المد

  2. ننطق الحرف، وحيث ينتهي الصوت نجد المخرج.  والمخرج هنا هو الخلاءُ في الفم. فلا يمكن أن نجد مكانا مُعيّنا لخروج الحروف المدّيّة (واي) لأن مخرجها مُقدّر وسينتهي الصوت بانتهاء الهواء في الفم

 

أقسام المخارج :

هي قسمان: عامّة وخاصّة

وقد اختلف العلماء في عدد المخارج على ثلاثة مذاهب :

1- مذهب الخليل ابن أحمد الفراهيدي و تابعه الإمام إبن الجزري : و هو مذهب الجمهور:

المخارج العامة خمسة و  الخاصة سبعة عشر :

أ-الجوف مخرج عام واحد لـمخرج خاص واحد: ( مخرج عام مقدر ) و يخرج من حروف المدّ الثلاث

ب-الحلق مخرج عام به ثلاث مخارج خاصة لستّة أحرف :

  • أقصى الحلق (نهاية الحلق)
  • وسط الحلق
  • أدنى الحلق(وهي أقرب جزئية من الحلق لأقصى اللسان)

ت-اللسان مخرج عام لعشرة مخارج خاصة، و يخرج منه ثمانية عشر حرفا .

ث-الشفتين مخرج عام لمخرجين خاصين لأربعة أحرف

ج-الخيشوم : مخرج عام واحد لمخرج خاص واحد ويخرج منه صوت الغنة .

2- مذهب سيباويه و تابعه الإمام الشاطبي : قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج فقط

 -أسقطوا مخرج الجوف و وزعوا حروفه مع الحروف المشابهة لها -أي لحروف المد:

 الألف المدية: تخرج  من أقصى الحلق مع الهمزة

الواو المدية: تخرج مثل الواو المحققة من الشفتين وبـالـتالي مخرجها الشفتان مثل الواو المحققة

الياء المدية: تخرح مثل الياء المحققة من وسط اللسان .
  (سقط المخرج الخاص الوحيد للجوف)بالتالي أصبح عدد المخارج العامة أربعة والخاصة ستة عشر .

3- مذهب قطرب و تابعه الفراء. قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج

أسقطوا الجوف لأنه مخرج مقدر لايمكن معرفة خروج الحروف على الحقيقة و وزعوا حروفه مثلـما فعل أصحاب المذهب الثاني . كما جعلـوا اللام و النون و الراء تخرج جميعا من مخرج واحد و هو طرف اللسان.

عدد المخارج العامة أربعة و عدد المخارج الخاصة أربعة عشر .

المذهب المُعتمد :
هو المذهب الاول وهو مذهب الامام بن الجزرى وهو المذهب الراجح وأشار اليه الامام بن الجزرى فى المقدمة الجزرية قائلا
(مخارج الحروف سبعة عشر – على الذى يختاره من اختبر )

alma5arj arra2issia lil7orouf al3arabia

 

makharij

نتطوّر خدمة للمنهج النّبويّ الحق

لتيسيــــــــر تعليم رواية قالون عن نافع المدني- من طريق أبي نشيط- خدمة لكتاب الله تعالى